تعريف الروحانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف الروحانية

مُساهمة  admin في الخميس نوفمبر 20, 2008 7:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم
هو توجه او اهتمام للإنسان نحو كل ما يتعلق بالأمور الروحانية المتعلقة بالروح .
تهتم الروحانية بالقيم الأبدية و كل ما يمكن ان يسر أو يشرح الطبيعة الكلية (الكبرى) للإنسان و الخلق و العالم ، لذلك فهي تقع على طرف نقيض مع الزمني الراهن ،و المادية الطبيعية .


فهي غالبا ما تهتم بوضع نظريات ميتافيزيقية ( الميتافيزيقيا تتضمن الإيمان بقوى فوق-طبيعية ،و هي عمليا جميع المسائل التي لا يمكن تصنيفها ضمن الإطار الطبيعي هذا ما يجعل الميتافيزياء يتناول بدراسته الظواهر الروحية والنفسية ويدخل في مناقشة الظواهر الغريبة مثل الجن، الاشباح، والتخاطر).



و الروحانية هي تماما مثل الأديان ،لكن تأكيدهم و برهانهم على هذه النظريات و وجود القوى فوق الطبيعية لا يكون عن طريق رسالات أو كتب سماوية (مثل الديانات السماوية) او برهان عقلي (مثل الميتافيزيقيا الفلسفية) و إنما عن طريق التجربة و الخبرة الشخصية التي تكتسب عن طريق ممارسات تعبدية معينة .




قد تكون الروحانية تعبيرا عن شعور بالحياة أكثر تعقيدا و أكبر من مجرد الإحساس اليومي بالأشياء بل يجب أن يكون فهمنا للحياة مترافقا مع رؤية للعالم تتضمن موقفا من الكثير من القضايا الإنسانية .




فمن مجمل التعريف شملت الروحانية الممارسات العبادية كالتصوف و البوذية , و لكن بالإمكان وصف رجل الدين أو الرجل المؤمن بأنه روحاني لكثرة ممارساته للعبادة.


و تعمد هذه الروحانية على التواصل و التخاطر مع الرب روحانياً و هنالك ممارسة لهذا التخاطر تسمى بالطقوس الدينية.



ودخل هذا المصطلح في علم قوى الطبيعة في الجان و الأشباح و السحر و حتى علم الفلك و الطالع, فيوصف المشعوذ و محضري الجن و علماء الفلك بروحانيين مهما كانت أساليبهم على العقيدة التشريعية الصحيحة أو لا.


أيضا يوجد هنالك الطب الروحاني يختص في علم الفلك و الطالع و كل الغيبيات, ولهذا العلم مأخذ كثيرة فنادر ما كان منها الصحيح, و أغلبها يعتمد على الجان , و قد أدمج هذا العلم مع علم الأعشاب و القرآن الكريم لجذب الناس نحوهم.



و هنالك أيضاً الرياضة الروحانية المسمى باليوغا و هي جزء من الممارسات و الطقوس الدينية لدى الديانات البوذية و الهندوسية يوجا هندية الأصل، كونية الطابع، تعود إلى ما قبل التاريخ تهدف إلى التحرر وهي على ناحيتين:

والى اللقاء فى الجذء الثانى
avatar
admin
Admin

المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ro7any.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى