روحانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احادبث نبويه

اذهب الى الأسفل

احادبث نبويه Empty احادبث نبويه

مُساهمة  admin الأحد نوفمبر 09, 2008 3:54 am

زاد المعـاد - هديه صلى الله عليه وسلم في سفره وعبادته فيه
زاد المعاد-الجزء الأول فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في سفره وعبادته فيه كانت أسفاره صلى الله عليه وسلم دائرة بين أربعة أسفار سفره لهجرته وسفره للجهاد وهو أكثرها وسفره للعمرة وسفره للحج . وكان إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها سافر بها معه ولما حج سافر بهن جميعا . وكان إذا سافر خرج من أول النهار وكان ...

زاد المعـاد - قضاء النبي صلى الله عليه وسلم بالولد لأمه
زاد المعاد-الجزء الخامس فصل وقضاؤه صلى الله عليه وسلم بالولد لأمه وقوله أنت أحق به ما لم تنكحي لا يستفاد منه عموم القضاء لكل أم حتى يقضي به للأم . وإن كانت كافرة أو رقيقة أو فاسقة أو مسافرة فلا يصح الاحتجاج به على ذلك ولا نفيه فإذا دل دليل منفصل على اعتبار الإسلام والحرية والديانة والإقامة لم يكن ذلك تخصيصا ولا مخالفة لظاهر ...

زاد المعـاد - اغتسال الجنب بعد الفجر وتقبيل الصائم أزواجه
المعاد-الجزء الثاني فصل [ لا حرج في اغتسال الجنب بعد الفجر وفي تقبيل أزواجه وهو صائم ] وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن يدركه الفجر وهو جنب من أهله فيغتسل بعد الفجر ويصوم . وكان يقبل بعض أزواجه وهو صائم في رمضان وشبه قبلة الصائم بالمضمضة بالماء . وأما ما رواه أبو داود عن مصدع بن يحيى عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ويمص لسانها فهذا الحديث قد ...

سيرة ابن هشام - بموت أسعد بن زرارة كان النبي صلى الله عليه وسلم نقيبا لبني النجار
السيرة النبوية لابن هشام_الجزء الأول [ بموته كان النبي صلى الله عليه وسلم نقيبا لبني النجار ] قال ابن إسحاق : وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة الأنصاري : أنه لما مات أبو أمامة أسعد بن زرارة ، اجتمعت بنو النجار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أبو أمامة نقيبهم فقالوا له يا رسول الله إن هذا قد كان ...

زاد المعـاد - وجوه الترجيح لرواية من روى القرآن
زاد المعاد-الجزء الثاني فصل [ وجوه الترجيح لرواية من روى القران ] فحصل الترجيح لرواية من روى القران لوجوه عشرة . أحدها : أنهم أكثر كما تقدم . الثاني : أن طرق الإخبار بذلك تنوعت كما بيناه . الثالث أن فيهم من أخبر عن سماعه ولفظه صريحا ، وفيهم من أخبر عن إخباره عن نفسه بأنه فعل ذلك وفيهم من أخبر عن أمر ربه له بذلك ولم يجئ شيء ...

زاد المعـاد - سياق حجته صلى الله عليه وسلم (تابع)
زاد المعاد-الجزء الثاني وفي مسند البزار بإسناد صحيح عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أهل هو وأصحابه بالحج والعمرة فلما قدموا مكة ، طافوا بالبيت والصفا والمروة ، وأمرهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يحلوا ، فهابوا ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحلوا فلولا أن معي الهدي ...

سيرة ابن هشام - ما نزل من القرآن فيما أحدث اليهود والنصارى
السيرة النبوية لابن هشام_الجزء الأول [ ما نزل من القرآن فيما أحدث اليهود والنصارى ] ثم جمع أهل الكتابين جميعا ، وذكر ما أحدثوا وما ابتدعوا ، من اليهود والنصارى ، فقال إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس إلى قوله قل اللهم مالك الملك أي رب العباد والملك الذي لا يقضي فيهم ...

سيرة ابن هشام - ما نزل من القرآن في بيان آيات عيسى عليه السلام
السيرة النبوية لابن هشام_الجزء الأول [ ما نزل من القرآن في بيان آيات عيسى عليه السلام ] ثم أخبرها بما يريد به فقال ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة التي كانت فيهم من عهد موسى قبله والإنجيل كتابا آخر أحدثه الله عز وجل إليه لم يكن عندهم إلا ذكره أنه كائن من الأنبياء بعده ورسولا إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أي يحقق بها ...

زاد المعـاد - التسمي بأسماء الأنبياء
زاد المعاد-الجزء الثاني فصل ولما كان الأنبياء سادات بني آدم وأخلاقهم أشرف الأخلاق وأعمالهم أصح الأعمال كانت أسماؤهم أشرف الأسماء فندب النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى التسمي بأسمائهم كما في سنن أبي داود والنسائي عنه تسموا بأسماء الأنبياء ولو لم يكن في ذلك من المصالح إلا أن الاسم يذكر بمسماه ويقتضي ...

سيرة ابن هشام - إباؤهم الملاعنة
النبوية لابن هشام_الجزء الأول [ إباؤهم الملاعنة] فلما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبر من الله عنه والفصل من القضاء بينه وبينهم وأمر بما أمر به من ملاعنتهم إن ردوا ذلك عليه دعاهم إلى ذلك فقالوا له يا أبا القاسم دعنا ننظر في أمرنا ، ثم نأتيك بما نريد أن نفعل فيما دعوتنا إليه . فانصرفوا عنه ثم خلوا بالعاقب وكان ذا رأيهم فقالوا : يا عبد المسيح ماذا ترى ؟ فقال والله يا ...

زاد المعـاد - الخروج إلى الطائف
زاد المعاد-الجزء الثالث فصل [ الخروج إلى الطائف ] فلما نقضت الصحيفة وافق موت أبي طالب وموت خديجة وبينهما يسير فاشتد البلاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفهاء قومه وتجرءوا عليه فكاشفوه بالأذى فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الطائف رجاء أن يؤووه وينصروه على قومه ويمنعوه منهم ودعاهم إلى الله عز وجل فلم ير من ...

زاد المعـاد - مبدأ الهجرة التي فرق الله فيها بين أوليائه وأعدائه
زاد المعاد-الجزء الثالث فصل في مبدأ الهجرة التي فرق الله فيها بين أوليائه وأعدائه وجعلها مبدأ لإعزاز دينه ونصر عبده ورسوله [ دعوته صلى الله عليه وسلم القبائل ] قال الواقدي : حدثني محمد بن صالح عن عاصم بن عمر بن قتادة ويزيد بن رومان وغيرهما قالوا : أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ثلاث سنين من أول ...

زاد المعـاد - استحباب القتال أول النهار وفضل الشهادة في سبيل الله
زاد المعاد-الجزء الثالث فصل وكان يستحب القتال أول النهار كما يستحب الخروج للسفر أوله فإن لم يقاتل أول النهار أخر القتال حتى تزول الشمس وتهب الرياح وينزل النصر . فصل قال والذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله - والله أعلم بمن يكلم في سبيله - إلا جاء يوم القيامة اللون لون الدم والريح ريح المسك وفي الترمذي ...

زاد المعـاد - بدء القتال في غزوة بدر
زاد المعاد-الجزء الثالث [ طلب المبارزة ] وخرج عتبة وشيبة ابنا ربيعة ، والوليد بن عتبة ، يطلبون المبارزة فخرج إليهم ثلاثة من الأنصار : عبد الله بن رواحة ، وعوف ومعوذ ابنا عفراء ، فقالوا لهم من أنتم ؟ فقالوا : من الأنصار . قالوا : أكفاء كرام وإنما نريد بني عمنا ، فبرز إليهم علي ...

زاد المعـاد - قسم خيبر على المسلمين
زاد المعاد-الجزء الثالث فصل [ قسم خيبر على المسلمين ] [هل فتحت خيبر صلحا أم عنوة ؟] وقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر على ستة وثلاثين سهما جمع كل سهم مائة سهم فكانت ثلاثة آلاف وستمائة سهم فكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم وللمسلمين النصف من ذلك وهو ألف وثمانمائة سهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم سهم كسهم ...

زاد المعـاد - الانصراف إلى وادي القرى
زاد المعاد-الجزء الثالث فصل [ الانصراف إلى وادي القرى ] ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيبر إلى وادي القرى وكان بها جماعة من [ قتل مدعم عبد النبي صلى الله عليه وسلم وبيان أنه كان غالا] اليهود وقد انضاف إليهم جماعة من العرب فلما نزلوا استقبلهم يهود بالرمي وهم على غير ...

زاد المعـاد - قتل الجاسوس وتجريد المرأة للمصلحة العامة
زاد المعاد-الجزء الثالث فصل [ جواز قتل الجاسوس وإن كان مسلما ] وفيها : جواز قتل الجاسوس وإن كان مسلما لأن عمر رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل حاطب بن أبي بلتعة لما بعث يخبر أهل مكة بالخبر ولم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل قتله إنه مسلم بل قال وما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل ...

زاد المعـاد - قتل الساب لرسول الله صلى الله عليه وسلم
زاد المعاد-الجزء الثالث [ تعيين قتل الساب له صلى الله عليه وسلم ] وفيها : تعيين قتل الساب لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأن قتله حد لا بد من استيفائه فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يؤمن مقيس بن صبابة ، وابن خطل ، والجاريتين اللتين كانتا تغنيان بهجائه مع أن نساء أهل الحرب لا يقتلن كما لا تقتل الذرية وقد أمر بقتل هاتين ...

سيرة ابن هشام - فض ابن جحش كتاب النبي صلى الله عليه وسلم ومضيه لطيته
السيرة النبوية لابن هشام_الجزء الأول [ فض ابن جحش كتاب النبي صلى الله عليه وسلم ومضيه لطيته ] فلما سار عبد الله بن جحش يومين فتح الكتاب فنظر فيه فإذا فيه إذا نظرت في كتابي هذا فامض حتى تنزل نخلة ، بين مكة والطائف ، فترصد بها قريشا وتعلم لنا من أخبارهم فلما نظر عبد الله بن جحش في الكتاب قال سمعا وطاعة ثم ...

زاد المعـاد - هل الأسلاب مستحقة بالشرع أو بالشرط
زاد المعاد-الجزء الثالث فصل [ هل الأسلاب مستحقة بالشرع أو بالشرط ؟ ] وفي هذه الغزوة أنه قال من قتل قتيلا ، له عليه بينة فله سلبه وقاله في غزوة أخرى قبلها ، فاختلف الفقهاء هل هذ السلب مستحق بالشرع أو بالشرط ؟ على قولين هما روايتان عن أحمد . أحدهما : أنه له بالشرع شرطه الإمام أو لم يشرطه وهو قول الشافعي . ...
admin
admin
Admin

المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

https://ro7any.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى